کد مطلب:99220 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:194

خطبه 036-در بیم دادن نهروانیان











[صفحه 265]

الشرح: الاهضام: جمع هضم، و هو المطمئن من الوادی. و الغائط ما سفل من الارض. و احتبلكم المقدار: اوقعكم فی الحباله. و البجر: الداهیه و الامر العظیم و یروی: (هجرا) و هو المستقبح من القول. و یروی (عرا) و العر: قروح فی مشافر الابل و یستعار للداهیه. اخبار الخوارج قد تظافرت الاخبار حتی بلغت حد التواتر بما وعد الله تعالی قاتلی الخوارج من الثواب علی لسان رسوله (ص). و فی الصحاح المتفق علیها ان رسول الله (ص) بینا هو یقسم قسما جاء رجل من بنی تمیم، یدعی ذا الخویصره فقال: اعدل یا محمد فقال (ع): (قد عدلت)، فقال له ثانیه: اعدل یا محمد فانك لم تعدل فقال (ص). (ویلك! و من یعدل اذا لم اعدل!)، فقام عمر بن الخطاب، فقال: یا رسول الله، ائذن لی اضرب عنقه، فقال: (دعه، فسیخرج من ضئضی ء هذا قوم یمرقون من الدین كما یمرق السهم من الرمیه، ینظر احدكم الی نصله فلا یجد شیئا، فینظر الی نضیه فلا یجد شیئا، ثم ینظر الی القذذ فكذلك، سبق الفرث و الدم، یخرجون علی حین فرقه من الناس، تحتقر صلاتكم فی جنب صلاتهم، و صومكم عند صومهم، یقرءون القرآن لایجاوز تراقیهم. آیتهم رجل اسود- او قال: ادعج- مخدج الید، احدی یدیه كانها ثدی امراه، او ب

ضعه تدردر. و فی بعض الصحاح ان رسول الله (ص) قال لابی بكر، و قد غاب الرجل عن عینه: قم الی هذا فاقتله، فقام ثم عاد و قال: وجدته یصلی فقال لعمر مثل ذلك، فعاد و قال: وجدته یصلی فقال لعلی (ع) مثل ذلك، فعاد فقال: لم اجده، فقال رسول الله (ص): (لو قتل هذا لكان اول فتنه و آخرها، اما انه سیخرج من ضیئضی ء هذا قوم...) الحدیث. و فی بعض الصحاح: (یقتلهم اولی الفریقین بالحق). و فی مسند احمد بن حنبل، عن مسروق، قال: قالت لی عائشه: انك من ولدی و من احبهم الی، فهل عندك علم من المخدج؟ فقلت: نعم، قتله علی بن ابی طالب علی نهر یقال لاعلاه تامرا و لاسفله النهروان، بین لخاقیق و طرفاء، قالت: ابغنی علی ذلك بینه فاقمت رجالا شهدوا عندها بذلك، قال: فقلت لها: سالتك بصاحب القبر ما الذی سمعت من رسول الله (ص) فیهم؟ فقالت: نعم سمعته، یقول: (انهم شر الخلق و الخلیقه، یقتلهم خیر الخلق و الخلیقه، و اقربهم عند الله وسیله). و فی "كتاب صفین" للواقدی عن علی (ع): لولا ان تبطروا فتدعوا العمل، لحدثتكم بما سبق علی لسان رسول الله (ص) لمن قتل هولاء. و فیه: قال علی (ع): اذا حدثتكم عن رسول الله (ص) فلان اخر من السماء احب الی من ان اكذب علی رسول الله (ص) و اذا

حدثتكم فیما بیننا عن نفسی، فان الحرب خدعه، و انما انا رجل محارب سمعت رسول الله (ص) یقول: (یخرج فی آخر الزمان قوم احداث الاسنان، سفهاء الاحلام قولهم من خیر اقوال اهل البریه، صلاتهم اكثر من صلاتكم، و قراءتهم اكثر من قراءتكم، لایجاوز ایمانهم تراقیهم- او قال: حناجرهم یمرقون من الدین كما یمرق السهم من الرمیه، فاقتلوهم، فان قتلهم اجر لمن قتلهم یوم القیامه). و فی "كتاب صفین" ایضا للمدائنی عن مسروق، ان عائشه قالت له لما عرفت ان علیا (ع) قتل ذا الثدیه: لعن الله عمرو بن العاص! فانه كتب الی یخبرنی انه قتله بالاسكندریه، الا انه لیس یمنعنی ما فی نفسی ان اقول ما سمعته من رسول الله (ص) یقول: (یقتله خیر امتی من بعدی). و ذكر ابوجعفر محمد بن جریر الطبری فی "التاریخ" ان علیا (ع) لما دخل الكوفه دخلها معه كثیر من الخوارج، و تخلف منهم بالنخیله و غیرها خلق كثیر لم یدخلوها، فدخل حرقوص بن زهیر السعدی، و زرعه بن البرج الطائی- و هما من رءوس الخوارج- علی علی (ع) فقال له حرقوص: تب من خطیئتك و اخرج بنا الی معاویه نجاهده، فقال له علی (ع): انی كنت نهیتكم عن الحكومه فابیتم، ثم الان تجعلونها ذنبا! اما انها لیست بمعصیه، و لكنها عجز من الرای و

ضعف فی التدبیر، و قد نهیتكم عنه، فقال زرعه: اما و الله لئن لم تتب من تحكیمك الرجال لاقتلنك اطلب بذلك وجه الله و رضوانه، فقال علی (ع): بوسا لك ما اشقاك! كانی بك قتیلا تسفی علیك الریاح! قال زرعه: وددت انه كان ذلك. قال: و خرج علی (ع) یخطب الناس فصاحوا به من جوانب المسجد: لا حكم الا لله، و صاح به رجل (منهم واضع اصبعه فی اذنیه فقال): "و لقد اوحی الیك و الی الذین من قبلك لئن اشركت لیحبطن عملك و لتكونن من الخاسرین"، فقال له علی (ع): "فاصبر ان وعد الله حق و لایستخفنك الذین لایوقنون". و روی ابن دیزیل فی كتاب "صفین" قال: كانت الخوارج فی اول ما انصرفت عن رایات علی (ع) تهدد الناس قتلا، قال: فاتت طائفه منهم علی النهر الی جانب قریه، فخرج منها رجل مذعورا آخذا بثیابه، فادركوه فقالوا له: رعبناك؟ قال: اجل فقالوا له: قد عرفناك، انت عبدالله بن خباب صاحب رسول الله (ص) قال: نعم قالوا: فما سمعت من ابیك یحدث عن رسول الله (ص)؟ قال ابن دیزیل: فحدثهم ان رسول الله (ص) قال: (ان فتنه جائیه القاعد فیها خیر من القائم..) الحدیث. و قال غیره: بل حدثهم: (ان طائفه تمرق من الدین كما یمرق السهم من الرمیه، یقرءون القرآن، صلاتهم اكثر من صلاتكم...)

الحدیث فضربوا راسه، فسال دمه فی النهر، ما امذقر، (ای ما اختلط بالماء)، كانه شراك، ثم دعوا بجاریه له حبلی فبقروا عما فی بطنها. و روی ابن دیزیل قال: عزم علی (ع) علی الخروج من الكوفه الی الحروریه، و كان فی اصحابه منجم فقال له: یا امیرالمومنین، لا تسر فی هذه الساعه، و سر علی ثلاث ساعات مضین من النهار. فانك ان سرت فی هذه الساعه اصابك و اصحابك اذی و ضر شدید، و ان سرت فی الساعه التی امرتك بها ظفرت و ظهرت، و اصبت ما طلبت. فقال له علی (ع): اتدری ما فی بطن فرسی هذه، ا ذكر هو ام انثی؟ قال: ان حسبت علمت، فقال علی (ع): من صدقك بهذا فقد كذب بالقرآن قال الله تعالی: "ان الله عنده علم الساعه و ینزل الغیث و یعلم ما فی الارحام..." الایه، ثم قال (ع): ان محمدا (ص) ما كان یدعی علم ما ادعیت علمه، اتزعم انك تهدی الی الساعه التی یصیب النفع من سار فیها، و تصرف عن الساعه التی یحیق السوء بمن سار فیها! فمن صدقك بهذا فقد استغنی عن الاستعانه بالله جل ذكره فی صرف المكروه عنه. و ینبغی للموقن بامرك ان یولیك الحمد دون الله جل جلاله، لانك بزعمك هدیته الی الساعه التی یصیب النفع من سار فیها، و صرفته عن الساعه التی یحیق السوء بمن سار فیها، فمن آم

ن بك فی هذا لم آمن علیه ان یكون كمن اتخذ من دون الله ضدا و ندا. اللهم لا طیر الا طیرك و لا ضر الا ضرك، و لا اله غیرك ثم قال: نخالف و نسیر فی الساعه التی نهیتنا عنها ثم اقبل علی الناس، فقال: ایها الناس ایاكم و التعلم للنجوم الا ما یهتدی به فی ظلمات البر و البحر، انما المنجم كالكاهن و الكاهن كالكافر و الكافر، فی النار. اما و الله لئن بلغنی انك تعمل بالنجوم لاخلدنك السجن ابدا ما بقیت، و لاحرمنك العطاء ما كان لی من سلطان. ثم سار فی الساعه التی نهاه عنها المنجم، فظفر باهل النهر و ظهر علیهم، ثم قال: لو سرنا فی الساعه التی امرنا بها المنجم لقال الناس: سار فی الساعه التی امر بها المنجم فظفر و ظهر اما انه ما كان لمحمد (ص) منجم و لا لنا من بعده حتی فتح الله علینا بلاد كسری و قیصر. ایها الناس، توكلوا علی الله و ثقوا به، فانه یكفی ممن سواه. قال: فروی مسلم الضبی عن حبه العرنی، قال: لما انتهینا الیهم رمونا فقلنا لعلی (ع): یا امیرالمومنین قد رمونا، فقال لنا: كفوا، ثم رمونا، فقال لنا (ع): كفوا ثم الثالثه فقال: الان طاب القتال احملوا علیهم. و روی ایضا عن قیس بن سعد بن عباده ان علیا (ع) لما انتهی الیهم، قال لهم: اقیدونا بدم ع

بدالله بن خباب، فقالوا: كلنا قتله، فقال: احملوا علیهم. و ذكر ابوهلال العسكری فی كتاب "الاوائل" ان اول من قال: (لا حكم الا لله) عروه بن حدیر، قالها بصفین، و قیل: زید بن عاصم المحاربی. قال: و كان امیرهم اول ما اعتزلوا ابن الكواء، ثم بایعوا لعبدالله بن وهب الراسبی- و كان احد الخطباء فقال لهم عند بیعتهم ایاه: ایاكم و الرای الفطیر و الكلام الفضیب، دعوا لرای یغب، فان غبوبه یكشف للمرء عن قضته، و ازدحام الجواب مضله للصواب، و لیس الرای بالارتجال، و لاالحزم بالاقتضاب، فلا تدعونكم السلامه من خطا موبق، و غنیمه نلتموها من غیر صواب الی معاودته و التماس الربح من جهته. ان الرای لیس بنهنهی، و لا هو ما اعطتك البدیهه و ان خمیر الرای خیر من فطیره، و رب شی ء غابه خیر من طریئه، و تاخیره خیر من تقدیمه. و ذكر المدائنی فی كتاب "الخوارج" قال: لما خرج علی (ع) الی اهل النهر اقبل رجل من اصحابه ممن كان علی مقدمته یركض، حتی انتهی الی علی (ع) فقال: البشری یا امیرالمومنین! قال: ما بشراك؟ قال: ان القوم عبروا النهر لما بلغهم وصولك، فابشر، فقد منحك الله اكتافهم فقال له: آلله انت رایتهم قد عبروا! قال: نعم، فاحلفه ثلاث مرات فی كلها یقول: نعم، فق

ال علی (ع): و الله ما عبروه و لن یعبروه، و ان مصارعهم لدون النطفه و الذی فلق الحبه، و برا النسمه، لن یبلغوا الاثلاث و لا قصر بوازن، حتی یقتلهم الله، و قد خاب من افتری. قال: ثم اقبل فارس آخر یركض فقال كقول الاول فلم یكترث علی (ع) بقوله، و جاءت الفرسان تركض كلها تقول مثل ذلك فقام علی (ع) فجال فی متن فرسه. قال: فیقول شاب من الناس: و الله لاكونن قریبا منه فان كانوا عبروا النهر لاجعلن سنان هذا الرمح فی عینه، ایدعی علم الغیب، فلما انتهی (ع) الی النهر وجد القوم قد كسروا جفون سیوفهم، و عرقبوا خیلهم، و جثوا علی ركبهم، و حكموا تحكیمه واحده بصوت عظیم له زجل فنزل ذلك الشاب، فقال: یا امیرالمومنین انی كنت شككتك فیك آنفا، و انی تائب الی الله و الیك فاغفر لی، فقال علی (ع): ان الله هو الذی یغفر الذنوب، فاستغفره. و ذكر ابوالعباس محمد بن یزید المبرد فی "الكامل" قال: لما واقفهم علی (ع) بالنهروان، قال: لاتبدءوهم بقتال حتی یبدءوكم، فحمل منهم رجل علی صف علی (ع)، فقتل منهم ثلاثه، ثم قال: اقتلهم و لا اری علیا و لو بدا اوجرته الخطیا فخرج الیه علی (ع) فضربه، فقتله، فلما خالطه سیفه قال: یا حبذا الروحه الی الجنه! فقال عبدالله بن وهب:

و الله ما ادری الی الجنه ام الی النار! فقال رجل منهم من بنی سعد: انما حضرت اغترارا بهذا الرجل- یعنی عبدالله و اراه قد شك و اعتزل عن الحرب بجماعه من الناس، و مال الف منهم الی جهه ابی ایوب الانصاری، و كان علی میمنه علی (ع) فقال علی (ع) لاصحابه: احملوا علیهم فو الله لایقتل منكم عشره، و لایسلم منهم عشره. فحمل علیهم فطحنهم طحنا، قتل من اصحابه (ع) تسعه و افلت من الخوارج ثمانیه. و ذكر ابوالعباس- و ذكر غیره ایضا- ان امیرالمومنین (ع) لما وجه الیهم عبدالله بن عباس لیناظرهم قال لهم: ما الذی نقمتم علی امیرالمومنین؟ قالوا له: قد كان للمومنین امیرا، فلما حكم فی دین الله خرج من الایمان، فلیتب بعد اقراره بالكفر، نعد الیه، قال ابن عباس: ما ینبغی لمومن لم یشب ایمانه بشك ان یقر علی نفسه بالكفر، قالوا: انه حكم، قال: ان الله امر بالتحكیم فی قتل صید، فقال: "یحكم به ذوا عدل منكم"، فكیف فی امامه قد اشكلت علی المسلمین! فقالوا: انه حكم علیه فلم یرض، فقال: ان الحكومه كالامامه، و متی فسق الامام وجبت معصیته، و كذلك الحكمان لما خالفا نبذت اقاویلهما، فقال بعضهم لبعض: اجعلوا احتجاج قریش حجه علیهم فان هذا من الذین قال الله فیهم: "بل هم قوم

خصمون" و قال جل ثناوه: "و تنذر به قوما لدا". قال ابوالعباس و یقال: ان اول من حكم عروه بن ادیه- و ادیه جده له جاهلیه- و هو عروه بن حدیر، احد بنی ربیعه بن حنظله. و قال قوم: اول من حكم رجل من بنی محارب بن خصفه بن قیس بن عیلان، یقال له سعید. و لم یختلفوا فی اجتماعهم علی عبدالله بن وهب الراسبی، و انه امتنع علیهم، و او ما الی غیره فلم یقنعوا الا به، فكان امام القوم، و كان یوصف برای. فاما اول سیف سل من سیوف الخوارج فسیف عروه بن ادبه و ذاك انه اقبل علی الاشعث فقال له: ما هذه الدنیه یا اشعث؟ و ما هذا التحكیم؟ اشرط اوثق من شرط الله عز و جل! ثم شهر علیه السیف، و الاشعث مول، فضرب به عجز بغلته. قال ابوالعباس: و عروه بن حدیر هذا من النفر الذین نجوا من حرب النهروان فلم یزل باقیا مده من ایام معاویه، ثم اتی به زیاد و معه مولی له فساله عن ابی بكر و عمر فقال: خیرا فقال له: فما تقول فی امیرالمومنین عثمان و فی ابی تراب؟ فتولی عثمان ست سنین من خلافته ثم شهد علیه بالكفر، و فعل فی امر علی (ع) مثل ذلك الی ان حكم ثم شهد علیه بالكفر، ثم ساله عن معاویه فسبه سبا قبیحا ثم ساله عن نفسه فقال له: اولك لزنیه و آخرك لدعوه و انت بعد عاص لربك.

فامر به فضربت عنقه ثم دعا مولاه فقال له: صف لی اموره قال: ااطنب ام اختصر؟ قال بل اختصر قال: ما اتیته بطعام بنهار قط، و لافرشت له فراشا بلیل قط. قال ابوالعباس: و سبب تسمیتهم الحروریه ان علیا (ع) لما ناظرهم بعد مناظره ابن عباس ایاهم، كان فیما قال لهم: الا تعلمون ان هولاء القوم لما رفعوا المصاحف قلت لكم: ان هذه مكیده و وهن، و انهم لو قصدوا الی حكم المصاحف لاتونی، و سالونی التحكیم، افتعلمون ان احدا كان اكره للتحكیم منی؟ قالوا: صدقت قال فهل تعلمون انكم استكرهتمونی علی ذلك حتی اجبتكم الیه، فاشترطت ان حكمهما نافذ ما حكما بحكم الله، فمتی خالفاه فانا و انتم من ذلك برآء، و انتم تعلمون ان حكم الله لایعدونی؟ قالوا: اللهم نعم قال: و كان معهم فی ذلك الوقت ابن الكواء، قال: و هذا من قبل ان یذبحوا عبدالله بن خباب، و انما ذبحوه فی الفرقه الثانیه بكسكر فقالوا له: حكمت فی دین الله براینا و نحن مقرون بانا كنا كفرنا و لكنا الان تائبون فاقر بمثل ما اقررنا به، و تب ننهض معك الی الشام، فقال: اما تعلمون ان الله تعالی قد امر بالتحكیم فی شقاق بین الرجل و امراته، فقال سبحانه: "فابعثوا حكما من اهله و حكما من اهلها" و فی صید اصیب كارنب یس

اوی نصف درهم، فقال: "یحكم به ذوا عدل منكم" فقالوا له: فان عمرا لما ابی علیك ان تقول فی كتابك: (هذا ما كتبه عبدالله علی امیرالمومنین) محوت اسمك مع الخلافه و كتبت: (علی بن ابی طالب)، فقد خلعت نفسك، فقال: لی فی رسول الله (ص) علیه اسوه حین ابی علیه سهیل بن عمرو ان یكتب: (هذا كتاب كتبه محمد رسول الله (ص) و سهیل بن عمرو) و قال له: لو اقررت بانك رسول الله ما خالفتك، و لكنی اقدمك لفضلك، فاكتب (محمد بن عبدالله) فقال لی: یا علی امح (رسول الله) فقلت: یا رسول الله لاتشجعنی نفسی علی محو اسمك من النبوه، قال: فقضی علیه فمحاه بیده ثم قال: (اكتب محمد بن عبدالله)، ثم تبسم الی و قال: یا علی، اما انك ستسام مثلها فتعطی، فرجع معه منهم الفان من حروراء و قد كانوا تجمعوا بها فقال لهم علی: ما نسمیكم؟ ثم قال: انتم الحروریه، لاجتماعكم بحروراء. و روی جمیع اهل السیر كافه ان علیا (ع) لما طحن القوم طلب ذا الثدیه طلبا شدیدا، و قلب القتلی ظهرا لبطن، فلم یقدر علیه، فساءه ذلك و جعل یقول: و الله ما كذبت و لاكذبت، اطلبوا الرجل، و انه لفی القوم فلم یزل یتطلبه حتی وجده، و هو رجل مخدج الید كانها ثدی فی صدره. و روی ابراهیم بن دیزیل فی كتاب "صفین" عن

الاعمش، عن زید بن وهب، قال: لما شجرهم علی (ع) بالرماح قال: اطلبوا ذا الثدیه فطلبوه طلبا شدیدا، حتی وجدوه فی وهده من الارض تحت ناس من القتلی، فاتی به، و اذا رجل علی ثدیه مثل سبلات السنور، فكبر علی (ع)، و كبر الناس معه سرورا بذلك. و روی ایضا عن مسلم الضبی عن حبه العرنی، قال: كان رجلا اسود منتن الریح، له ثدی كثدی المراه اذا مدت كانت بطول الید الاخری و اذا تركت اجتمعت و تقلصت و صارت كثدی المراه، علیها شعرات مثل شوارب الهره فلما وجدوه قطعوا یده و نصبوها علی رمح. ثم جعل علی (ع) ینادی صدق الله و بلغ رسوله، لم یزل یقول ذلك هو و اصحابه بعد العصر الی ان غربت الشمس او كادت. و روی ابن دیزیل ایضا، قال: لما عیل صبر علی (ع) فی طلب المخدج. قال: ائتونی ببغله رسول الله (ص)، فركبها و اتبعه الناس، فرای القتلی. و یقول: اقلبوا، فیقلبون قتیلا عن قتیل، حتی استخرجوه، فسجد علی (ع). و روی كثیر من الناس انه لما دعا بالبغله لیركبها، قال: ائتونی بها فانها هادیه، فوقفت به علی المخدج، فاخرجه من تحت قتلی كثیرین. و روی العوام بن حوشب عن ابیه عن جده یزید بن رویم، قال قال علی (ع): یقتل الیوم اربعه آلاف من الخوارج احدهم ذو الثدیه، فلما طحن القو

م و رام استخراج ذی الثدیه فاتبعه، امرنی ان اقطع له اربعه آلاف قصبه، و ركب بغله رسول الله (ص) و قال: اطرح علی كل قتیل منهم قصبه، فلم ازل كذلك و انا بین یدیه، و هو راكب خلفی، و الناس یتبعونه حتی بقیت فی یدی واحده، فنظرت الیه و اذا وجهه اربد، و اذا هو یقول: و الله ما كذبت و لاكذبت، فاذا خریر ماء عند موضع دالیه فقال: فتش هذا ففتشته فاذا قتیل قد صار فی الماء و اذا رجله فی یدی، فجذبتها و قلت: هذه رجل انسان، فنزل عن البغله مسرعا فجذب الرجل الاخری و جررناه حتی صار علی التراب، فاذا هو المخدج، فكبر علی (ع) باعلی صوته، ثم سجد فكبر الناس كلهم. و قد روی كثیر من المحدثین ان النبی (ص) قال لاصحابه یوما: (ان منكم من یقاتل علی تاویل القرآن، كما قاتلت علی تنزیله) فقال ابوبكر: انا یا رسول الله؟ فقال: (لا) فقال عمر: انا یا رسول الله؟ فقال: (لا، بل خاصف النعل)، و اشار الی علی (ع). و قال ابوالعباس فی "الكامل" یقال: ان اول من لفظ بالحكومه و لم یشد بها رجل من بنی سعد بن زید مناه بن تمیم بن مر، من بنی صریم، یقال له الحجاج بن عبدالله و یعرف بالبرك و هو الذی ضرب آخرا معاویه علی الیته یقال: انه لما سمع بذكر الحكمین، قال: ایحكم امیرالمومن

ین الرجال فی دین الله! لا حكم الا لله فسمعه سامع، فقال: طعن و الله فانفذ. قال ابوالعباس: و اول من حكم بین الصفین رجل من بنی یشكر بن بكر ابن وائل كان من اصحاب علی (ع)، فحمل علی رجل منهم فقتله غیله، ثم مرق بین الصفین یحكم و حمل علی اصحاب معاویه، فكثروه، فرجع الی ناحیه علی (ع) فخرج الیه رجل من همدان فقتله، فقال شاعر همدان: و ما كان اغنی الیشكری عن التی تصلی بها جمرا من النار حامیا غداه ینادی و الرماح تنوشه خلعت علیا بادئا و معاویا قال ابوالعباس: و قد روی المحدثون ان رجلا تلا بحضره علی (ع) "قل هل ننبئكم بالاخسرین اعمالا الذین ضل سعیهم فی الحیاه الدنیا و هم یحسبون انهم یحسنون صنعا" فقال علی (ع): اهل حروراء منهم. قال ابوالعباس: و من شعر امیرالمومنین (ع) الذی لااختلاف فیه انه قاله: و كان یردده- انهم لما ساموه انه یقر بالكفر، و یتوب حتی یسیروا معه الی الشام فقال: ابعد صحبه رسول الله (ص) و التفقه فی الدین ارجع كافرا! ثم قال: یا شاهد الله علی فاشهد انی علی دین النبی احمد من شك فی الله فانی مهتد و ذكر ابوالعباس ایضا فی "الكامل" ان علیا (ع) فی اول خروج القوم علیه، دعا صعصعه بن صوحان العبدی- و قد كان وجهه

الیهم و زیاد بن النضر الحارثی، مع عبدالله بن عباس، فقال لصعصعه: بای القوم رایتهم اشد اطافه؟ قال: بیزید بن قیس الارحبی، فركب علی (ع) الی حروراء، فجعل یتخللهم حتی صار الی مضرب یزید بن قیس، فصلی فیه ركعتین، ثم خرج فاتكا علی قوسه، و اقبل علی الناس فقال: هذا مقام من فلج فیه فلج یوم القیامه. ثم كلمهم و ناشدهم، فقالوا: انا اذنبنا ذنبا عظیما بالتحكیم، و قد تبنا، فتب الی الله كما تبنا نعد لك. فقال علی (ع): انا استغفر الله من كل ذنب، فرجعوا معه و هم سته آلاف فلما استقروا بالكوفه اشاعوا ان علیا (ع) رجع عن التحكیم، و رآه ضلالا و قالوا: انما ینتظر امیرالمومنین ان یسمن الكراع و تجبی الاموال، ثم ینهض بنا الی الشام. فاتی الاشعث علیا (ع) فقال: یا امیرالمومنین، ان الناس قد تحدثوا انك رایت الحكومه ضلالا و الاقامه علیها كفرا، فقام علی (ع) یخطب فقال: من زعم انی رجعت عن الحكومه فقد كذب، و من رآها ضلالا فقد ضل، فخرجت حینئذ الخوارج من المسجد فحكمت. قلت: كل فساد كان فی خلافه علی (ع) و كل اضطراب حدث فاصله الاشعث، و لولا محاقته امیرالمومنین (ع) فی معنی الحكومه فی هذه المره لم تكن حرب النهروان، و لكان امیرالمومنین (ع) ینهض بهم الی معاو

یه، و یملك الشام فانه (ص) حاول ان یسلك معهم مسلك التعریض و المواربه و فی المثل النبوی صلوات الله علی قائله: (الحرب خدعه) و ذاك انهم قالوا له: تب الی الله مما فعلت، كما تبنا ننهض معك الی حرب اهل الشام، فقال لهم كلمه مجمله مرسله یقولها الانبیاء و المعصومون و هی قوله: (استغفر الله من كل ذنب) فرضوا بها و عدوها اجابه لهم الی سولهم، وصفت له (ع) نیاتهم و استخلص بها ضمائرهم من غیر ان تتضمن تلك الكلمه اعترافا بكفر او ذنب فلم یتركه الاشعث، و جاء الیه مستفسرا و كاشفا عن الحال، و هاتكا ستر التوریه و الكنایه، و مخرجا لها من ظلمه الاجمال و ستر الحیله الی تفسیرها بما یفسد التدبیر و یوغر الصدور و یعید الفتنه و لم یستفسره (ع) عنها الا بحضور من لایمكنه ان یجعلها معه هدنه علی دخن، و لا ترقیقا عن صبوح و الجاه بتضییق الخناق علیه الی ان یكشف ما فی نفسه و لایترك الكلمه علی احتمالها و لایطویها علی غرها، فخطب بما صدع به عن صوره ما عنده مجاهره فانتقض ما دبره، و عادت الخوارج الی شبهتها الاولی و راجعوا التحكیم و المروق و هكذا الدول التی تظهر فیها امارات الانقضاء و الزوال، یتاح لها امثال الاشعث من اولی الفساد فی الارض، "سنه الله فی الذی

ن خلوا من قبل و لن تجد لسنه الله تبدیلا". قال ابوالعباس: ثم مضی القوم الی النهروان، و قد كانوا ارادوا المضی الی المدائن، فمن طریف اخبارهم انهم اصابوا فی طریقهم مسلما و نصرانیا، فقتلوا المسلم لانه عندهم كافر اذ كان علی خلاف معتقدهم و استوصوا بالنصرانی، و قالوا: احفظوا ذمه نبیكم قال ابوالعباس: و نحو ذلك ان واصل بن عطاء رحمه الله تعالی اقبل فی رفقه فاحسوا بالخوارج، فقال واصل لاهل الرفقه: ان هذا لیس من شانكم، فاعتزلوا و دعونی و ایاهم و كانوا قد اشرفوا علی العطب فقالوا: شانك، فخرج الیهم فقالوا: ما انت و اصحابك؟ فقال: قوم مشركون مستجیرون بكم لیسمعوا كلام الله، و یفهموا حدوده قالوا: قد اجرناكم، قال: فعلمونا فجعلوا یعلمونهم احكامهم و یقول واصل: قد قبلت انا و من معی قالوا: فامضوا مصاحبین فقد صرتم اخواننا فقال: بل تبلغوننا مامننا لان الله تعالی یقول: "و ان احد من المشركین استجارك فاجره حتی یسمع كلام الله ثم ابلغه مامنه" قال: فینظر بعضهم الی بعض ثم قالوا: ذاك لكم، فساروا معهم بجمعهم حتی ابلغوهم المامن. قال ابوالعباس: و لقیهم عبدالله بن خباب فی عنقه مصحف، علی حمار، و معه امراته و هی حامل، فقالوا له: ان هذا الذی فی عنقك

لیامرنا بقتلك فقال لهم: ما احیاه القرآن فاحیوه، و ما اماته فامیتوه فوثب رجل منهم علی رطبه سقطت من نخله فوضعها فی فیه فصاحوا به فلفظها تورعا. و عرض لرجل منهم خنزیر فضربه فقتله، فقالوا: هذا فساد فی الارض و انكروا قتل الخنزیر، ثم قالوا لابن خباب حدثنا عن ابیك فقال: انی سمعت ابی یقول: سمعت رسول الله (ص) یقول: (ستكون بعدی فتنه یموت فیها قلب الرجل كما یموت بدنه، یمسی مومنا و یصبح كافرا، فكن عبدالله المقتول، و لا تكن القاتل) قالوا: فما تقول فی ابی بكر و عمر؟ فاثنی خیرا، قالوا: فما تقول فی علی قبل التحكیم، و فی عثمان فی السنین الست الاخیره؟ فاثنی خیرا، قالوا: فما تقول فی علی بعد التحكیم و الحكومه؟ قال ان علیا اعلم بالله و اشد توقیا علی دینه، و انفذ بصیره فقالوا: انك لست تتبع الهدی انما تتبع الرجال علی اسمائهم، ثم قربوه الی شاطی ء النهر فاضجعوه فذبحوه. قال ابوالعباس و ساوموا رجلا نصرانیا بنخله له، فقال: هی لكم فقالوا ما كنا لناخذها الا بثمن، فقال: وا عجباه! اتقتلون مثل عبدالله بن خباب، و لاتقبلون جنا نخله الا بثمن. و روی ابوعبیده معمر بن المثنی، قال: طعن واحد من الخوارج یوم النهروان فمشی فی الرمح و هو شاهر سیفه الی ا

ن وصل الی طاعنه فضربه فقتله، و هو یقرا: "و عجلت الیك رب لترضی". و روی ابوعبیده ایضا قال استنطقهم علی (ع) بقتل عبدالله بن خباب، فاقروا به فقال: انفردوا كتائب لاسمع قولكم كتیبه كتیبه فتكتبوا كتائب و اقرت كل كتیبه، بمثل ما اقرت به الاخری من قتل ابن خباب و قالوا: و لنقتلنك كما قتلناه فقال علی: و الله لو اقر اهل الدنیا كلهم بقتله هكذا و انا اقدر علی قتلهم به لقتلتهم ثم التفت الی اصحابه، فقال لهم: شدوا علیهم فانا اول من یشد علیهم. و حمل بذی الفقار حمله منكره ثلاث مرات، كل حمله یضرب به حتی یعوج متنه، ثم یخرج فیسویه بركبتیه، ثم یحمل به حتی افناهم. و روی محمد بن حبیب قال: خطب علی (ع) الخوارج یوم النهر، فقال لهم: نحن اهل بیت النبوه، و موضع الرساله و مختلف الملائكه و عنصر الرحمه و معدن العلم و الحكمه نحن افق الحجاز بنا یلحق البطی ء و الینا یرجع التائب ایها القوم، انی نذیر لكم ان تصبحوا صرعی باهضام هذا الوادی... الی آخر الفصل


صفحه 265.